الخروج من الخزانة هو مصطلح مرتبط بالمثليين عندما يعلنون عن ميولهم امام العالم.
ولكن هناك خزانة اخرى وتحتوي بداخله اقليات اخرى ومختلفه مثل الملحدين الذين مازالوا يفضلون الاختباء في الظل بسبب الخوف من العداء وتفضيل عدم المواجهة. او خوفا من العزلة من الاهل والاصدقاء او الخوف من العنف اللفظي او البدني.
ولكن يجب ان نفطن الى اننا لا نستطيع البقاء في الخزانة اكثر من هذا. ان حق المتدينين في العيش باعلان دينهم بل ونشره ايضا اي انهم يطمحون الى جعل بلدانهم تدين كلها بدين واحد! او تخضع لقانون دين واحد! بل انهم يحاربون اعداءهم من اللادينيين والمنطقيين والملحدين. الاسلام مثلا لا يجيز تشييع جنازة الكافر ولا حتى زياره قبره ولو كان ابوك ! المسيحية تمنع الاتصال بالملحدين (رسالة كوريثيانس) بما في ذلك الجدال طبعا خوفا من دخول المنطق اليها!
ونتاج هذه السياسات فان الملحد يتم اعتباره على انه شرير وضد المتدينين مع اننا فقط ضدهم في سلبنا لحقوقنا في الممارسه والاعتقاد. قليل جدا من الملحدين يعلنون عن انفسهم بما فيهم انا lol وبالتالي فهم يروننا اقل بكثير مما نحن عليه وبالتالي فان المشرعين واصحاب القرار لن يلتفتوا الينا وبالتالي نعطي المتدينين مزيدا من القوه.
اولا: توضيح الخرافات التي تقال عن الملحدين.
اوقات كثيرة تكون جالس مع اهلك فتراهم يسبون العلمانيين او الاديان الاخرى فتقول في نفسك (يا حالولي) كيف اسمع كلام المتهور بن باز واعلن الحادي وهو في نظرهم تلك الوحوش الشريرة بلا اخلاق تريد تدمير الكون. في الحقيقه ان هذا سبب كافي لكي تعلن عن نفسك! لتوضح لهم اننا اناس عاديون وعليهم ان يتوقفوا عن هذا الفهم الاعوج ويتوقفوا عن اهانتنا.
ان تعريف الملحد هو شخص بدون تصديق على وجود الله او المسيح او اي اله اخر. ويعتبرونها قصه اسطورية وانها لاتعدوا ان تكون مثل بابانويل او كريشنا. ان كنت لا تعتقد بوجود بابا نويل او كريشنا فنحن نرى ان نفس الاسباب تجعلنا لانصدق بوجود الله.
هذا المقال ليس للملحدين فقط فانا في الحقيقه اجنوستيك كموقف فلسفي وهناك من يسمي نفسه مفكر حر او لاديني او اي شيء اخر. هذا المقال لكي تكون مرتاحا في ان تعلن عن نفسك.
ان وصف الاديان لنا هو لا منطقي فنحن عندنا قابلية للحوار ( بالتاكيد ليس كل الملحدين لكن قصدت ان الالحاد ليس شيئا نتعصب له) اننا نشعر بحال افضل كلما اكتشفنا اخطائنا وصححناها. اننا نفعل الصواب لاننا نراه صواب وليس لاننا نخاف من النار ونريد كسب المزيد من الحسنات لنربح الجنة.
اعود لاقول اننا جماعه متنوعه جدا. فمنا الكتاب والشعراء والفلاسفه والعلماء والمدرسين ورجال الاعمال. الاطباء والسائقون المهندسون والعمال، الرجال والنساء، السود والبيض، المغاير الجنس والمثلي الجنس، الخجول واللبق. ولكن يجمعنا شيء واحد اننا غير مؤمنين وهنا اقصد اننا متنوعون جدا في ارائنا السياسية والاقتصادية والاجتماعيه. سيقول البعض ان هذا سيبب الفوضى في المجتمع. اقول ان الاختلاف هو ميزه وهو نموذج حي يجب ان يتعلم العالم مننا كيف اننا نختلف لكن متحدون.
فينا الاخلاقيون وغير الاخلاقيون! الا يبدوا هذا مالوفا لكم ؟؟
ثانيا: لماذا اعلن الحادي؟
– البقاء في الخزانة هي تجربة محطمة للشعور. فانت تحزن كثيرا لانك تكذب على احبابك واصدقائك واقاربك مما يزيد من احساس الذنب بداخلك وهذا غير صحي تماما. ومما يجعل الامر سوءا هو ذلك الجهد العقلي حتى لا تقع في الخطا وينفضح امرك. واصعب شيء فيه انك تحاول ان تحافظ على كلامك مع اناس من الصعب جدا خداعهم.
– ان البقاء في الخزانة يعزلك عن مجتمع الملحدين ويجعلك مندمجا اكثر في المجتمع المسلم او المسيحي. اننا نختار اصدقاءنا على مدى التوافق في الميول والقيم والاعتقادات. فلو ظل الناس يعتقدون انك مسلم او مسيحي هذا بالتاكيد سيجعل الملحدين بعيدين عنك ولكن سيظل المتدينين ملتصقين بك. لكن ان جهرت وجهر الاخرين هذا يجعلكم متقاربين كملحدين وستمدون بعضكم البعض بالدعم النفسي اللازم في مجتمع غالبيته مؤمنه.
– البقاء في الخزانه هو اهدار للعمر. فعندما تتظاهر انك مسلم او مسيحي وتذهب الى الصلاه او اي تشارك في اي نشاط ديني هذا تضييع لوقتك الذي يجب ان تستخدمه في الدراسه او العمل او اللعب او حتى النوم. ان عمرنا منتهي فلما تضيعه في ممارسة الشعائر الخرافية البدائية.
– ان الخروج من الخزانة هي طريقة قوية لدعم مفهوم التسامح عند الملحدين. تذكر ان اصدقاءك واهلك تم ملأ رؤوسهم بالكلام الفارغ عننا من قبل رجال الدين. وبالتالي عندما تعلن عن نفسك وكونك انسان محبوب لهم فهذا كافي لدحض هذه الخرافات. ولو ارادوا طرح الاسئلة عن الملحدين فسيطرحوها لك لانك اصبحت مصدر ثقه عوضا عن رجال الدين.
– ان كشفك عن ذاتك سيكون اكبر اختبار تعرف به من يحبك لذاتك وشخصيتك وليس لانك مؤمن ام لا.
– ان ترك الدين ليس عيبا كما يقولون (اللي يبيع دينه يبيع شرفه يبيع اللي بيحيهم) ، هذا الكلام هراء لان معظمهم مرتبطين بالدين لمجرد الوراثة من دون التفكير في السبب. انك يجب ان تفخر انك بحثت ودرست الى ان وصلت الى هذه النتيجة. وانا اعلم جيد قدر الصعوبات التي تواجهك في بحثك وحيرتك بين قلبك وعقلك.
– بخروجك من الخزانه انت اصبحت سيد نفسك فانت تفعل الامر لانك تريد ان تفعله وليس لانك تنتظر دائما الفتوى من المشايخ او رجال الكنيسة. مع اننا نعلم جيدا ونسمع من حين الى اخر فضائح جنسيه عن زواج من الاطفال او تحرش جنسي في الكنيسة.
ثالثا: درجات الخروج من الخزانة:
هناك بعض الناس تبقى في الخزانة لان خروجها يعني الفصل من العمل ام الطرد من البيت او ربما القتل. ربما في هذه الحالات لم يحن لك الوقت لكي تظهر بشكل كامل على الاقل الى ان تجد وظيفة تقبلك كما انت او تجد بيتك الخاص بك او تسافر الى بلد افضل تحررا. لكن كما قلت هناك درجات وهناك وقت ويجب عليك ان تخرج يوما ما. ربما في اول الامر ستصبح حياتك جحيم لكن مع الوقت ستكون لك حياتك الخاصه بك والتي سيقبلك بها الاخرون. بدلا من العيش منفردا محتقرا ذاتك او خائفا.
1- منغلق تماما: يعني زوجتك او زوجك لا يعلم. وتخبر كل الناس انك مؤمن. بل وتحضر المناسبات الدينية. انك تعيش في كذبة، خائف ان يكتشف احدهم الحقيقة. وهنا اقول لك لو اردت الخروج من هذا التصنيف عليك ان تخبر اقرب الناس لك ، من يحبك ويثق بك ويقبلك كما انت. (زوجتك مثلا)
2- منغلق الى حد كبير: اقرب الناس لك يعلم لكن باقي العائلة والاصدقاء لا. انك تتجاهل الموضوع في العمل ولو صارحك احد ستنفي.
3- منفتح الى حد ما: هناك بعض افراد العائلة يعرفون وبعض الاصدقاء يعرفون، لكنك تتجنب الكلام عن الموضوع، كما انه مازال سرا في العمل، لديك بالطبع اصدقاء ملحدون وربما تشارك في مجموعات او منظمات، تخاف ان يصل الموضوع الى الصحف مثلا. ولو انكشف الامر مثلا ستضطر الى ان تقول انك مفكر حر مثلا.
4- منفتح الى حد كبير: تقريبا اغلب من حولك يعلم انك غير متدين بما في ذلك زملاءك في العمل واصدقاءك وعائلتك. بالتاكيد انت لاتجاهر بها تماما لكنك لا تخفيها بل وربما انت من يفتح الحوار.
5- منفتح تماما: تعلن بكل وضوح وفخر انك غير متدين. تعتبر من لا يحبك بسبب اعتقاداتك غير مهم لك. تراسل الصحف بخصوصك. ربما تلصق شعارا الحاديا على سيارتك.
رابعا: الخروج من الخزانة: كيف ومتى ؟
لو كنت في اول درجتين فعليك الكثير من العمل لان عزلك لذاتك غير صحي على عقلك ونفسيتك وضع امامك الدرجه رقم 3 مبدئيا في المدى القصير و 5 نهائيا في المدى الابعد……………………………
** التتمة في الجزء الثاني قريبا جدا
منشورات ذات شعبية