ضيفتي اليوم هي آية الفيلسوفة الصغيرة كما يناديها كل من يعرفها.
العمر: 19 سنه فقط
الجنسية: مصرية
الهواية الاساسية: الفلسفة .. وهي ليست مجرد هوايه بل هو تخصصها الاكاديمي ايضا
المهمة: الاجابة عن اسئلة بديهية لكنها اساسية لفهم كل شيء حولنا وهذا هو صلب الفلسفة.
أولا: علم الوجود
ما هو العالم الذي نراه حولنا ؟
كل مانراه حولنا هو الوجود
نحن من يكتشف هذا العالم كي نعرفه
فعندما تتحدث عن الفلسفة لإإنك يجب ان تعرف مباحث الفلسفة : مبحث الوجود او الانطولوجيا، مبحث المعرفة او الابستمولوجيا، واخيرا مبحث القيم او الاكسيولوجيا
فمبحث الوجود يهتم بالكون واصله وظواهر الوجود واسبابها وعللها للوصول ف النهاية للعلة التي تسببت في وجود الكون فالفلسفة لاتهتم فقط بمعرفة ان سبب وجود الزرع هو الماء والهواء والتربة ولكن تبحث عن ابعد العلل والاسباب عن سبب وجود الماء والهواء والكون كله
حتى نعرف اصل الكون سواء كان اصله هو القوة المتحكمة والمسيطرة على الكون المسماه بالله او كانت مادة تسببت في وجود الكون مثلما يقول البعض
هذا يتوقف على مايقتنع به الباحث او مايتوصل له عقله
ولكن اخر كلمة في كل شئ لم يقولها احد بعد
هل هناك اكثر مما نراه او نسمعه ؟
اما عن إمكانية وجود اشياء اكثر مما نراه ونسمعه
اعتقد انه يوجد مالانستطيع ان نراه او نسمعه دليل ذلك انه يوجد اشياء نراها بالمجهر او الميكروسكوب او التلسكوبات وانهم استطاعوا تسجيل صوت للنبات فهناك اشياء لانراها ولانسمعها
سواء كانت في الكون حولنا او في ماوراء هذا الكون
وعدم امكانية رؤيتها لاينفي وجودها
ولكن هناك مذاهب لاتعتقد بوجود اكثر من الاشياء المحسوسة التي نراها ونشعر بها اصحاب المذهب المادي الذي يعتقد فقط بالاشياء المادية المحسوسة والغير محسوس غير موجود بالنسبة لهم
هل لو اننا لم نرى شيئا يحدث فان ذلك يعني انه لا شيء يحدث؟
لا بل يمكن ان يكون الشئ حدث ولم نراه او نشعر به
فليس الانسان من يحدد الشئ حدث او لا لأن الانسان عضو في منظومة كونية عملاقة وهو ليس الاساس وليس مركز للكون
ما معني ان هذا الشيء ممكن ؟ وهل يوجد عوالم اخرى؟
لايوجد ممكن ولاممكن فكل شئ متوقع ان يحدث
بالطبع يوجد عوالم اخرى ومجرات اخرى فالانسان ليس مركز للكون كما ذكرت
هل هناك شيء خاص لكوننا احياء ؟ ولو لا .. لما يظن البعض ذلك ؟
نحن احياء لوجود الروح في الجسد وعند انفصال الروح عن الجسد يفنى الجسد وتبقى الروح ولكن يعتقد البعض ان الروح مادية هي الاخرى وتفنى مع فناء الجسد ولكني ارى ان هذا هو الخلاص خلاص الروح من سجنها في الجسد لأن الروح لامادية ترتقي للعالم اللامتناهي وتترك الجسد المادي في العالم المتناهي ولي مبررات لاعتقادي هذا اهمها ان هذا العالم غير مطلق ولايوجد به عدالة مطلقة او خير مطلق او مبادئ مطلقة إذا لابد من وجود عالم مطلق تتحقق به العدالة والخير
لايوجد شئ خاص لكوننا احياء والناس تعتقد بما اعتقد به ابائهم وعلموهم إياه وهم صغار وكلما كبر الصغير كبر داخله اعتقاده بما تربى عليه
فتمسك الانسان بالعقيدة التي تورثها ليس عن اقتناع ولكن لانها اشياء تربى عليها وكبرت معه فالتعليم فالصغر كالنقش عالحجر كما يقولون
لذلك تمسكه يكون بعنصرية وتعصب لا اساس عقلي لها وإنما اساس تربوي
ماهو الفراغ وما هو الوقت؟.
لايوجد فراغ ف الحياة فماتظن انه فارغ يملاءه الهواء
اما الفراغ فالوقت فمن اللامنطقي عدم وجود وقت
الوقت هو الساعات والايام والاسابيع والشهور والسنين
مرتبط بحركة الارض وخطوط الطول ولولا الوقت ماكان التأريخ وماكانت الحياة تتغير وماكان الانسان يتقدم فالسن
العالم متغير لذلك كان الوقت
لو كان العالم ثابت ماكان هناك وقت ولا عمر ولاتقدم فالعمر ولاموت
ثانيا: فلسفة العقل
ما هو العقل؟
العقل اهم ميزة يتميز بها الانسان
فالانسان عقل والعقل انسان ومن يخلو من العقل انا اسحب منه صفة انسان
العقل هو الذي نعرف به كل شئ
العقل هو الشمعة التي تضئ لنا لنرى الاشياء ولايكتفي بإنه يجعلنا نرى بل استكشاف الاشياء وفهمها وربط الافكار ببعضها
العقل هو الذي يجعلنا إنسان
العقل هو الفلسفة والفلسفة هي العقل
فالفلسفة هي الفكر هي نمط التفكير بل فن التفكير والعقل هو الفكر اعلى في المكان لوجوده فالرأس وأعلى فالمكانة
الفلسفة كذلك اعلى فالمكان والمكانة لأنها تنصب إهتمامها حول العقل حول الفكر اهم شئ فالحياة لذلك هي ام العلوم لأن اساس العلوم كافة العقل اي الفلسفة فكل العلوم قامت على اساس فلسفي
إكتشافات كثيرة كانت بدايتها تساؤل طرحه فيلسوف
فهي ارقى من الطب والصيدلة الذي يهتم بالجسد وعلوم النفس التي تهتم بسيكولوجية الانسان وعلوم الاجتماع التي تهتم بالفرد كعضو في جماعة و علوم اللغة التي تهتم بالانسان بصفته حيوان ناطق
لأنها تهتم بالانسان بصفته حيوان مفكر بصفته إنسان يمتلك عقل
فهي تخاطب العقل فهي ارقى العلوم بالطبع
ما هو الجسد?
الجسد هو الشئ المادي الذي إذا دخلته الروح اعطته الحياة وإذا تركته اخذت منه الحياة
هذا هو الجسد فهو لايعبر عننا انه مجرد وعاء للروح او سجن لها
الروح والعقل هما اللذان يعبران عن الفرد وليس الجسد
اللذات الحسية لايشعر بها إلا الجسد والروح والعقل ارقى من كل هذا
ماهو الادراك او الوعي?
الإداراك او الوعي هو احساسنا بوجود الاشياء
فهناك ماندركه ونعيه بعقلنا وهناك ماندركه بحواسنا سواء الحواس الخمس او الحدس وهناك مالاندركه ولكنه موجود
هل لدينا اراده حره ؟
نعم لدينا ارادة حرة ولكن هناك ظروف تتدخل وتتعارض مع ارادتنا
يمكن ان تسميها ارادة اقوى منا ويمكن ان تسميها ظروف كونية او صدف
ولكن هذا لايعني اننا نمتلك إرادة حرة فنحن من يصنع واقعنا وهناك من يدرك انه يصنع واقعه وهناك من لايدرك ذلك
ما العلاقه بين الكلمات ذات المعنى وبين المعني المقصودة به؟
العلاقة بين الكلمات ذات المعنى والمعنى الذي تدل عليه علاقة إجمال للتفاصيل هذا ما استطيع تفسيره
ثالثا: فلسفة الدين
هل هناك اله خلق الكون؟
هناك من يعتقد بوجود خالق للكون ومحرك له ومتحكم بكل شئ به
وهناك من يعتقد بوجود مادة ازلية تسببت في خلق الكون
وانا ارى انه لابد من وجود إله خالق وهب الانسان عقل جزئي من عقله الكلي ووهبه روح منه وعندما تنفصل الروح عن الجسد فإنها تصعد للإله
رابعا: نظرية المعرفة
ماتتوصل إليه بالبحث يعد معرفة
فلا يمكن ان تعرف الصندوق دون ان تقتحه وتعرف مابداخله
العلم ايضا هو كل شئ منطقي يقبله العقل
الفرق بين العلم والمعرفة
ان العلم هو الاشياء المنطقية مثل الفيزياء والرياضيات والهندسة
اما المعرفة فيمكن ان تكون خرافة يمكن ان تعرف خرافات او معتقدات غير عقلية
انا لا اجد معيار ثابت للصواب والخطأ والجيد والسئ
فما هو صواب هنا هو خطأ هناك وماهو جيد هنا هو سئ هناك
المعيار هو المكان وتقاليده وقوانينه
ومن المستحيل ان تجد عدالة في هذا الكون العدلة كما قلت فالسابق غير متحققة في عالم متناهي نسبي
فالكون كله به طبقية والمال يفرق بين الناس وايضا السلطة ولايوجد عدالة
بل كل من يمتلك مال او سلطة امتلك القوانين في صفه
قوانين لا انساني
والذي يحدد معيار جمال الشئ يجب ان ينظر للشئ نفسه
دون ان تدخل اهوائه الشخصية و تقاليده ومعتقداته ونظرته للشئ في كونه مفيد او لا، له قيمة او لا
فكل هذه الاشياء تتدخل لذلك يتغير نظرة كل شخص عن الاخر للشئ
ولكن يظل الشئ جميل في ذاته بعيدا عن اهواء الاخرين ومعتقداتهم وبعيدا عن مدى تحقيقه للمنفعة او لا فالجمال مجرد من كل هذا
لذلك المتلقي عليه ان يكون موضوعيا عندما ينظر للشئ الجميل
فالفن والجمال يعلو كل شئ
لايحقق منفعة لأحد ولايخضع لقوانين او اهواء او معتقدات
إذا استطعت ان ترى الجمال بموضوعية تستطيع ان تعرف الفن والذي اطلق عليه صفة فن وهو غير ذلك
فالفن هو الجمال والرقي والروعة والابداع
كيف؟ إنها الفلسفة
نحن من يحدد القيمة سواء كانت القيمة اخلاقية او علمية او ذاتية او اجتماعية اومادية بمعنى المال وليس المادة بمعنى الحس
راجع مبحث القيم وفلسفة القيم
ففي المدينة الفاضلة لدى افلاطون قد لغى وجود المال والعملات
حتى لانجعل لها قيمة
واعذرني لوكانت بتعبر عن اراء شخصية
واعذرني كمان لأني اقل من ان توجه لي مثل هذه الاسئلة
تحياتي 🙂
منشورات ذات شعبية